• Latest News

    Thursday, October 9, 2014

    مستشفيات الاسكندرية فى انتظار عقار السوفالدى خلال ايام وقائمة انتظار للمرضى المسجلين بالألاف

    تزاحم آلاف المرضى لتسجيل أسمائهم، وتجهيز أنفسهم للفحص الطبى داخل مركزين لعلاج التهاب الكبدى الوبائى بمحافظة الإسكندرية فى مستشفيى القبارى وشرق المدينة.، لعلهم يظفرون بفرصة الحصول على العقار الأمريكى الجديد المعروف باسم «سوفالدى»، الذى أعلنت وزارة الصحة بشكل رسمى عن طرحه لعلاج المصابين.
    داخل هذه المراكز يقف المئات من المرضى فى طوابير طويلة مدفوعين بآمال عريضة استشعروها فى تصريحات المعنيين بإنجاز صفقة هذا الدواء.
    وفى مركز الكبد التابع لمستشفى شرق المدينة الواقع بسيدى بشر بدا الوضع أكثر هدوءاً وهو ما أرجعه المسؤولون لقلة أعداد المرضى المترددين على المركز والذين لا يتجاوزون 400 حالة يومياً.
    ويقول الدكتور مدحت حسنى، مدير مستشفى القبارى، إن حديث المرضى عن عدم توافر أماكن انتظار لائقة غير دقيق فى مجمله، مشيرا إلى توفير مظلات شمسية فى مدخل مركز الكبد وحوالى 150 مقعدا أمام عيادات الكشف والتحضير بخلاف 200 مقعد انتظار يجرى تجهيزها لوضعها فى ساحة المركز الأمامية لاستيعاب أعداد المتوافدين عليه سواء من المرضى أو المرافقين لهم.
    يستقبل مركز الكبد بالمستشفى منذ الإعلان عن العلاج الجديد نحو 600 مريض يوميا، وبلغ إجمالى الحالات حتى السبت الماضى 3600 حالة.
    ويرى الدكتور شريف السيد، مدير مستشفى شرق المدينة، أن هناك 400 مريض يستقبلهم مركز الكبد يوميا منذ الإعلان عن العقار الجديد وبلغ إجمالى الحالات حتى السبت الماضى 2400 حالة.
    ولم تقف شكاوى رواد مركزى الكبد في«القبارى» أو «شرق المدينة» من المرضى الجدد ومرافقيهم عند حد سوء حالة أماكن الانتظار بل تخطتها لتشمل الشكوى من تأخر صرف العلاج للمصابين بالفيروس وفقا للنظام القديم الذى يتم بواسطة حقن «الإنترفيرون».
    ويبلغ عدد الحالات التى يتم معالجتها بالإنترفيرون فى «كبد القبارى» 375 حالة يومياً بينما لا يزيد عددها على 150 حالة فى مستشفى شرق المدينة، بحسب الإحصاءات المعلنة.
    وداخل إحدى عيادات مركز «كبد القبارى» انهمك الدكتور هشام أيوب، استشارى أمراض الكبد، فى مراجعة فحوصات أحد المرضى الراغبين فى الحصول على العقار الجديد والتأكد من استيفائه للشروط المحددة من قبل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.
    ويقول «أيوب» إن أبرز هذه الشروط هو إتمام المريض لعملية التسجيل على الإنترنت وإرفاق صور من التحاليل الخاصة به كى يحصل على مكان وموعد الكشف الطبى حيث يتم يتم فحصه ودراسة تاريخه المرضى واستيفاء الفحوصات المطلوبة.
    ويضيف أن هناك ما تسمى «لجنة التقييم» من الأطباء الاستشاريين بكل مركز للبت فى أوراق المرضى واختيار المستحقين للعلاج الجديد خاصة المصابين بحالات التليف الكبدى المتقدمة «F3 وF4».
    ويوضح أن اللجنة ستتولى تحديد أسلوب العلاج الأمثل للحالة إما بجرعة ثلاثية تشمل حقن الإنترفيرون وأقراص السوفالدى والريبفارين أو ثنائية بواسطة أقراص سوفالدى وريبفارين فقط لمدة 6 شهور للمرضى الذين لا يصلح معهم الإنترفيرون
    Item Reviewed: مستشفيات الاسكندرية فى انتظار عقار السوفالدى خلال ايام وقائمة انتظار للمرضى المسجلين بالألاف Rating: 5 Reviewed By: Votake Websites




    Scroll to Top