• Latest News

Friday, May 22, 2015

أهم 6 أشياء يجب ان تعلمها عن فيروس سى لتتجنبه وتتعامل معه

ربما تعلم اشخاص قريبين منك يحملون فيروس سى ولا يعلمون.

مريض فيروس سى يحتاج للمساعدة والدعم دائما.. ويمكن القضاء على فيروس سى بدون أدوية

عدوى فيروس سى تقضى على اشخاص يوميا اكثر مما تتوقع، وعدوى فيروس سى هى اشهر عدوى بالدم فى الولايات المتحدة المريكية، أكثر من 3 مليون مواطن أمريكى يحمل فيروس سى، وفقا لإحصائيات مركز الترصد والوقاية من الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية،   CDC
    وعلى الرغم من أعداد المرضى الى ان عدد كبير منهم لديهم معلومات خاطئة عن هذا المرض المعدى وعلاجاته.

وهنا نستعرض معكم أهم ما يجب انه يعرفه مريض فيروس سى ومن حوله:

1-    أولا فيروس سى، مرض خطير ولا يجب ان نضع رؤوسنا بالرمال، ويقول جو بينكو 64 عاما) وهو محارب سابق في الجيش من الينتاون، بنسلفانيا، وانتقل اليه الفيروس أثناء التبرع بالدم. "إذا كان لديك مرض التهاب الكبد فيروس سى ، عليك أن تكون أقوى منه، هذه هي الطريقة الوحيدة للتخلص منه ".
    على الرغم من ان عدوى التهاب الكبد فيروس سى  يمكن أن تزول من تلقاء نفسها في نسبة صغيرة من الحالات، نحو 75 في المئة إلى 85 في المئة من الأشخاص الذين يحصلون على تطوير التهاب الكبد المزمن.(ويصاب العديد من الرضى بالفيروس ويتمكن جهازهم المناعى من مقاومته وهم لا يعلمون)و المرض يتطور مع مرور الوقت، يضر الكبد ويقضى عليه بنظام الموت البطىء فى خلال سنوات عديدة، وتوضح المؤسسة الأمريكية للكبد انه يمكن أن يؤدي فيروس سى إلى سرطان الكبد والفشل الكبدي، وفقا لمركز الترصد والسيطرة على الأمراض، وهنا يحتاج المريض لزراعة كبد.

2-    العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدوى التهاب الكبد الوبائى فيروس سى لا يعرفون، ويقول بينكو أنه لم يكن لديه الأعراض المعروفة لمرض التهاب الكبد ولم أدرك اننى مصاب الا بعد التحليل. "ولم أكن أعتقد أنني حقا مصاب بفيروس سى، وهذا هو الجزء المحبط"، ويقول بينكو. "كان من الصعب استجابتى لذلك لأننى اشعر بان صحتى ممتازة."
    اختبار دم بسيط هو السبيل لمعرفة ما إذا كنت مصابا بمرض التهاب الكبد فيروس سى  في وقت ما في حياتك أم لا، و ينصح عمل تحليل أو فحص مرة واحدة الآن فى أمريكا من قبل فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية لجميع الأميركيين مواليد بين عامي 1945 و 1965، وذلك لأن الناس في هذه الفئة العمرية هم الأكثر احتمالا أن تتعرض للفيروس. أنت أيضا عرضة للخطر، وإذا تلقيت التبرع بالدم أو أجهزة أو منتجات الدم تستخدم مثل تلك المستخدمة لعلاج الهيموفيليا قبل عام 1992، عندما بدأ عمال الصحة للكشف عن الفيروس. عن طريق حقن المخدرات - ولو مرة واحدة في الماضي - أيضا يضعك في خطر متزايد لالتهاب الكبد فيروس سى، كما يفعل الحصول على وشم في بيئة غير معقمة، مثل من صديق أو أي شخص يتعرض لدم شخص مصاب بالتهاب الكبد فيروس سى هو عرضة للعدوى ويجب أيضا عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة له.

3-    رفع إدراك المجتمع بالمعلومات الصحيحة حول المرض يساعد في منع انتشار الفيروس. "عليك أن تكون حذرا حول نقل الدم لشخص ما.
    على الرغم
    من انتقال الفيروس يكون عن طريق الدم فقط، فإن الفيروس أيضا قادر على البقاء حيا في الدم (المخزون) خارج الجسم
    . وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، ويمكن ان يعيش لمدة تصل إلى أربعة أيام على الأسطح الملوثة في درجة حرارة الغرفة. لهذا السبب، يمكن ان يكون الدم الجاف معديا بفيروس سى اذا لمسته ويدك بها جرح بسيط، إذا كان لديك التهاب الكبد فيروس سى  أو تعيش مع شخص مصاب بفيروس سى، لا تشارك أي شيء بينك وبينه قد يحمل دماء عليه، مثل شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان.

4-    ليس عارا اذا كان شخص ما لديه التهاب الكبد فيروس سى، انه ليس خطأه، وليس وصمه عار عليه وانما على مجتمعه والنظام الصحى، وتصريحات البعض بان سبب الاصابه بالفيروس هو المريض يشكل عبئا إضافيا للمريض"، كما يقول مارتي ، اخصائي نفسي للمرضى الذين لديهم التهاب الكبد الوبائى فيروس سى. " لا يوجد شيء تخجل منه"، كما يقول. يتم انتقال فيروس سى بسرعه وبسهولة عن طريق الاتصال مع الدم الملوث، الذي يمكن أن يحدث في مجال الرعاية الصحية مع عصا إبرة ، عندما يحاول عامل الرعاية الصحية مساعدة شخص ما ينزف من إصابة، أو حتى عندما يأتي عامل في اتصال مع ضمادة ملوثة. ولا تنتقل العدوى من تعاطي المخدرات فقط، اذن فلا تخل من اصابتك بفيروس سى لأن ذلك سيقلل من قوة جهازك المناعى لمقاومة الفيروس وسيتيح فرصه كبيرة للفيروس حتى يتمكن منك.

5-    يمكن علاج مرض التهاب الكبد الوبائى (فيروس سى)، نعم هذا المرض قابل للعلاج، ويقول MacGibbon، الذي أعلن في عام 2005. لا تدع الخجل أو الخوف يمنعك من اجراء تحليل للكشف عن ما مدى اصابتك بفيروس سى. الكشف المبكر يزيد من فرص نجاح العلاج. "
    اكتشف
    بينكو اصابته بفيروس سى في ديسمبر 2013، ويقول صحفي له "أفضل هدية عيد الميلاد من أي وقت مضى." حيث انه فى ذلك التاريخ اعتمدت منظمة الصحة والدواء الأمريكية عقارين جديدين نسبة شفائهم تصل الى 90% و يتناولهم المريض عن طريق الفم يوميا لمدة 12 إسبوع، وهما أوليسيو (سيميبريفير 150مجم) كبسولات تم اعتماده فى 22 نوفمبر 2013، وسوفالدى (سوفوسبوفير 400مجم) أقراص الذى تم اعتماده فى 6 ديسيمبر 2013 ، وفى 2014 اصبح لديه خيارات عديدة اخرى مثل هارفونى Harvoni، وViekira فيكيرا باك.

6-    الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائى – فيروس سى، يحتاجون إلى المساعدة والدعم الدائم، عندما تم تشخيص بينكو ، تذكر انه  لم تكن هناك لقاءات للمناقشة أو مجموعات للمرضى تدعم للانضمام من اجل توعيه بعضهم بالمرض وكذلك رفع روحم المعنوية لمواجه المرض، ويقول في بعض الأحيان كان يشعر بالاكتئاب والإحباط. الآن، وشبكة الإنترنت لديها ثروة من المعلومات، فلم اسعى الا اليها.

إذا كنت تعرف شخص لديه فيروس سى، يمكن أن تساعد فقط عن طريق ان تتعامل معه في بعض الأحيان مجرد معرفة شخص ما يهتم بما فيه الكفاية للاستماع يمكن أن تكون دفعة معنوية مطلوبة لأن المريض يشعر حينها بعدم ابتعاد الاشخاص عنه او تخوفهم منه لأنه مصاب بمرض معدى، استخدم المراجع العتمدة لتثقيف نفسك حول الفيروس حتى تتمكن من فهم ما قد يصيبك او يصيب أحد أصدقائك.

Item Reviewed: أهم 6 أشياء يجب ان تعلمها عن فيروس سى لتتجنبه وتتعامل معه Rating: 5 Reviewed By: Unknown